| خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها | |
|
+3سروووو شمعة فلسطين فـــََديتنــــََـي 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فـــََديتنــــََـي مديــــرة المنــــتدي
عدد المساهمات : 563 تاريخ التسجيل : 28/09/2012 العمر : 26 الموقع : الســلـطنـــه
| موضوع: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها الأحد سبتمبر 30, 2012 1:49 pm | |
| بسم الرحمن الرحيم
وسلام يغشى قلوبكم بالرحماآات
هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ،
وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ،
فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك
آل عمران
١) { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ ٱللَّهُ وَعْدَهُۥٓ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ }
ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ،
أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
الفجر
٢) { جَابُوا۟ ٱلصَّخْرَ بِٱلْوَادِ } أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في جة العامية .
الفجر
٣) { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُۥ }
قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
آل عمران
٤) { إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا }
أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود
التين
٥) {فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍۢ }
أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله
المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
الأعراف
٦) { فَجَآءَهَا بَأْسُنَا بَيَـٰتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ }
من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
الأعراف
٧) { ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ ٱلسَّيِّئَةِ ٱلْحَسَنَةَ حَتَّىٰ عَفَوا۟ }
أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
النساء
٨) { أَوْ جَآءَ أَحَدٌۭ مِّنكُم مِّنَ ٱلْغَآئِطِ }
الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها
الحج
٩) { إِلَّآ إِذَا تَمَنَّىٰٓ أَلْقَى ٱلشَّيْطَـٰنُ فِىٓ أُمْنِيَّتِهِ }
أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .
النساء
١٠) { يَسْتَنۢبِطُونَهُۥ مِنْهُمْ ۗ }
ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى :
يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه
النساء
١١) { وَأَلْقَوْا۟ إِلَيْكُمُ ٱلسَّلَمَ }
لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين،
ومنه قوله { وَأَلْقَوْا۟ إِلَى ٱللَّهِ يَوْمَئِذٍ ٱلسَّلَمَ ۖ } ،
بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية
النساء
١٢) { مُرَٰغَمًۭا كَثِيرًۭا وَسَعَةًۭ ۚ }
أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .
القارعة
١٣){ فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٌۭ }
أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .
البقرة
١٤) { وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ ۚ }
أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .
البقرة
١٥) { وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَـٰنَكُمْ ۚ }
هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون
على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس
الأعراف
١٦) { إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ }
أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .
النمل
١٧) { فَلَمَّا رَءَاهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنٌّۭ }
نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .
الزخرف
١٨) { وَلَمَّا ضُرِبَ ٱبْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ }
بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود
سورة ق
١٩) { فَنَقَّبُوا۟ فِى ٱلْبِلَـٰدِ }
أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .
يوسف
٢٠) { قَالُوا۟ يَـٰٓأَبَانَا مَا نَبْغِى }
أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا
فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .
البقرة
٢١) { يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَـٰقُوا۟ رَبِّهِمْ }
أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون
البقرة
٢٢) {وَلَا تُلْقُوا۟ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ ۛ}
ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .
البقرة
٢٣) { وَقَـٰتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌۭ }
الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا
البقرة
٢٤) { وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَـٰكُمْ أُمَّةًۭ وَسَطًۭا }
الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .
الأنفال
٢٥) { إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ } ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية
ومنه قوله { وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةً أَوْ ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ فَٱسْتَغْفَرُوا۟ لِذُنُوبِهِمْ... }
الأنفال -٢٦) { وَٱضْرِبُوا۟ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍۢ }
البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .
الحجر
٢٧) { قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِىٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ }
بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.
الأعراف
٢٨) { وَقَاسَمَهُمَآ إِنِّى لَكُمَا لَمِنَ ٱلنَّـٰصِحِينَ }
من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .
الأعراف
٢٩) { هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُۥ ۚ }
أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .
الأعراف
٣٠) { كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا۟ فِيهَا ۚ }
أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم
التوبة
٣١) { وَلَـٰكِنَّهُمْ قَوْمٌۭ يَفْرَقُونَ }
أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .
هود
٣٢) { وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌۭ مِّنْهُ }
أي يتبعه وليس من التلاوة .
يوسف
٣٣) { ٱقْتُلُوا۟ يُوسُفَ أَوِ ٱطْرَحُوهُ أَرْضًۭا }
أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض
يوسف
٣٤) { وَجَآءَتْ سَيَّارَةٌۭ }
السيارة نفرٌ من المارة المسافرين
النحل
٣٥) { أَيُمْسِكُهُۥ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُۥ فِى ٱلتُّرَابِ }
أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠
النحل ٣٦) {أَنَّ لَهُمُ ٱلنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ } أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .
الإسراء
٣٧) { فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلْءَاخِرَةِ }
أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .
الحج
٣٨) { فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا }
أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .
النور
٣٩) { لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا۟ بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍۢ فِيهَا مَتَـٰعٌۭ لَّكُمْ }
المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .
النور
٤٠) { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ }
الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.
الشعراء
٤١) { وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ }
المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .
القصص
٤٢) { وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ ٱلْقَوْلَ }
أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .
سبأ
٤٣) { وَأَنَّىٰ لَهُمُ ٱلتَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍۭ بَعِيدٍۢ }
أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة،
وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .
الشورى
٤٤) { أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًۭا وَإِنَـٰثًۭا ۖ }
أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .
الانشقاق
٤٥) { وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }
أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .
الجن
٤٦){ وَأَنَّهُۥ تَعَـٰلَىٰ جَدُّ رَبِّنَا } أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه وتقدس .
المدثر
٤٧) { لَوَّاحَةٌۭ لِّلْبَشَرِ }
أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .
الإنسان
٤٨) { وَسَبِّحْهُ لَيْلًۭا طَوِيلًا }
أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .
الدخان
٤٩) { أَنْ أَدُّوٓا۟ إِلَىَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ۖ } أي سلّم إلي يافرعون عباد من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ،
وليس معناها اعطوني ياعباد
الرحمن
٥٠) { خَلَقَ ٱلْإِنسَـٰنَ مِن صَلْصَـٰلٍۢ }
أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .
الرحمن
٥١) { وَلَهُ ٱلْجَوَارِ ٱلْمُنشَـَٔاتُ فِى ٱلْبَحْرِ كَٱلْأَعْلَـٰمِ }
الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .
هذا ماتيسر جمعه ، أسأل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
| |
|
| |
شمعة فلسطين &&بنووته جديده&&
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 30/09/2012
| موضوع: منتدى لتفسير ايات القران الأحد سبتمبر 30, 2012 1:53 pm | |
| | |
|
| |
فـــََديتنــــََـي مديــــرة المنــــتدي
عدد المساهمات : 563 تاريخ التسجيل : 28/09/2012 العمر : 26 الموقع : الســلـطنـــه
| موضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها الإثنين أكتوبر 01, 2012 1:36 pm | |
| | |
|
| |
سروووو &&بنووته جديده&&
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 01/10/2012
| موضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 1:22 pm | |
| جـزآآـك الله الـف خــخـيرررر
يـآأأعسل
وجعلة في ـموآزين حسنـآتك
امـــين
ومشكووورةةة | |
|
| |
بنووته كوول ادارية
عدد المساهمات : 109 تاريخ التسجيل : 29/09/2012 العمر : 26 الموقع : السلــطنه الحبــيبه
| موضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:35 pm | |
| موضووع في قمه الووررعه
يسلموو عنجد | |
|
| |
فـــََديتنــــََـي مديــــرة المنــــتدي
عدد المساهمات : 563 تاريخ التسجيل : 28/09/2012 العمر : 26 الموقع : الســلـطنـــه
| موضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:55 pm | |
| | |
|
| |
ReRe مديره العامه
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 30/09/2012 العمر : 30 الموقع : ...................
| موضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها الأربعاء أكتوبر 03, 2012 7:53 am | |
| موضوع مهم وقيم بارك الله فيك | |
|
| |
فـــََديتنــــََـي مديــــرة المنــــتدي
عدد المساهمات : 563 تاريخ التسجيل : 28/09/2012 العمر : 26 الموقع : الســلـطنـــه
| موضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها الأربعاء أكتوبر 03, 2012 5:09 pm | |
| | |
|
| |
بنووته كوول ادارية
عدد المساهمات : 109 تاريخ التسجيل : 29/09/2012 العمر : 26 الموقع : السلــطنه الحبــيبه
| موضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها الخميس نوفمبر 01, 2012 8:38 am | |
| | |
|
| |
BEAuTIFUL ANGeL s عضو مجتهد
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 05/11/2012
| موضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها الإثنين نوفمبر 05, 2012 3:15 pm | |
| [بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب | |
|
| |
بـنـت الجــود **نائبة المدير\ـــة**
عدد المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 04/10/2012 العمر : 29
| موضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:40 pm | |
| | |
|
| |
فـــََديتنــــََـي مديــــرة المنــــتدي
عدد المساهمات : 563 تاريخ التسجيل : 28/09/2012 العمر : 26 الموقع : الســلـطنـــه
| موضوع: رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها الأحد يناير 20, 2013 1:53 pm | |
| | |
|
| |
| خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها | |
|